فصل: (تابع ألا)

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: جمع الجوامع أو الجامع الكبير ***


‏[‏تابع ألا‏]‏

68- ألا أخبركم بصلاة المنافق أن يؤخر العصر حتى إذا كانت الشمس كثرب البقرة صلاها‏.‏

‏(‏الدارقطنى، والحاكم عن رافع بن خديج‏)‏‏.‏

أخرجه الدارقطنى ‏(‏1/252‏)‏، والحاكم ‏(‏1/309، رقم 702‏)‏‏.‏

ومن غريب الحديث‏:‏ ‏(‏كثرب البقرة‏)‏‏:‏ هو الشحم الرقيق الذى يغشى الكرش والأمعاء، تُشَبَّه الشمس بها إذا رق ضوؤها‏.‏

***

69- ألا أخبركم بقتال الفتنة إن الله لم يحل منها شيئًا حرمه قبل ذلك فما بال أحدكم يستأذن بباب أخيه ثم يأتيه الغد فيقتله‏.‏

‏(‏نعيم بن حماد فى الفتن عن القاسم بن عبد الرحمن مرسلاً‏)‏‏.‏

أخرجه نعيم بن حماد ‏(‏1/184، رقم 486‏)‏‏.‏

***

70- ألا أخبركم بما خيرنى ربى آنفًا خيرنى بين أن يُدخلَ ثلثى أمتى الجنة بغير حساب ولا عذاب وبين الشفاعة فاخترت الشفاعة إن شفاعتى لكل مسلم‏.‏

‏(‏الطبرانى عن عوف بن مالك‏)‏‏.‏

أخرجه الطبرانى ‏(‏18/58، رقم 107‏)‏‏.‏ قال الهيثمى ‏(‏10/370‏)‏‏:‏ رواه الطبرانى بأسانيد ورجال بعضها ثقات‏.‏

***

71- ألا أخبركم بما هو أخوف عليكم عندى من المسيح الدجال الشرك الخفى أن يقوم الرجل فيصلى فيزين صلاته لما يرى من نظر رجل‏.‏

‏(‏ابن ماجه عن أبى سعيد‏)‏‏.‏

أخرجه ابن ماجه ‏(‏2/1406، رقم 4204‏)‏‏.‏ قال البوصيرى ‏(‏4/237‏)‏‏:‏ هذا إسناد حسن‏.‏

***

72- ألا أخبركم بما هو أخوف عليكم عندى من المسيح الشرك الخفى أن يقوم الرجل يعمل لمكان الرجل‏.‏

‏(‏أحمد، والحكيم، والحاكم، والبيهقى فى شعب الإيمان، والضياء عن أبى سعيد‏)‏‏.‏

أخرجه أحمد ‏(‏3/30، رقم 11270‏)‏، والحكيم ‏(‏2/228‏)‏، والحاكم ‏(‏4/365 رقم 7936‏)‏ وقال‏:‏ صحيح الإسناد‏.‏ والبيهقى فى شعب الإيمان ‏(‏5/334، رقم 6832‏)‏‏.‏

***

73- ألا أخبركم بما يذهب وَحَرَ الصدر صوم ثلاثة أيام من كل شهر‏.‏

‏(‏النسائى عن رجل من الصحابة‏)‏‏.‏

أخرجه النسائى ‏(‏4/208، رقم 2385‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ عبد الرزاق ‏(‏4/296، رقم 7867‏)‏‏.‏

ومن غريب الحديث‏:‏ ‏(‏وَحَرَ الصدر‏)‏‏:‏ غش الصدر ووساوسه‏.‏ وقيل حقده وغيظه‏.‏

***

74- ألا أخبركم بما يرفع الله به الدرجات ويمحو به الخطايا إسباغ الوضوء على المكاره وكثرة الخطا إلى المساجد وانتظار الصلاة‏.‏

‏(‏البزار عن أبى هريرة‏)‏‏.‏

أخرجه أيضًا‏:‏ مالك ‏(‏1/161، رقم 384‏)‏، والنسائى ‏(‏1/89، رقم 143‏)‏، وابن خزيمة ‏(‏1/6، رقم 5‏)‏، وابن حبان ‏(‏3/313، رقم 1038‏)‏‏.‏

***

75- ألا أخبركم بمن تحرم عليه النار كل قريب هين لين سهل‏.‏

‏(‏الترمذى- حسن غريب- والطبرانى، وابن حبان عن ابن مسعود‏)‏‏.‏

أخرجه الترمذى ‏(‏4/654، رقم 2488‏)‏ وقال‏:‏ حسن غريب‏.‏ والطبرانى ‏(‏10/231، رقم 10562‏)‏، وابن حبان ‏(‏2/216، رقم 470‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ هناد ‏(‏2/596، رقم 1263‏)‏‏.‏

***

76- ألا أخبركم بهؤلاء الثلاثة أما الأول فتاب فتاب الله عليه وأما الثانى فاستحيى فاستحيى الله منه وأما الثالث فاستغنى فاستغنى الله عنه والله غنى حميد‏.‏

‏(‏الخرائطى فى مكارم الأخلاق عن الحسن مرسلاً‏)‏‏.‏

أخرجه الخرائطى فى مكارم الأخلاق ‏(‏112/317‏)‏‏.‏

والحديث أصله عند البخارى ومسلم بطرف‏:‏ ‏(‏ألا أخبركم عن النفر الثلاثة‏)‏‏.‏

***

77- ألا أخبركم على من تحرم النار غدًا على كل هين لين قريب سهل‏.‏

‏(‏أبو يعلى، والضياء عن جابر‏)‏‏.‏

أخرجه أبو يعلى ‏(‏3/379، رقم 1853‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ ابن أبى حاتم فى العلل ‏(‏2/108، رقم 1819‏)‏، والطبرانى فى الأوسط ‏(‏1/256، رقم 837‏)‏‏.‏

***

78- ألا أخبركم عن الأجودُ الأجودِ اللهُ الأجودُ الأجودُ وأنا أجود ولد آدم وأجودهم من بعدى رجل علم علمًا فنشر علمه يبعث يوم القيامة أمة وحده ورجل جاد بنفسه فى سبيل الله حتى يقتل‏.‏

‏(‏أبو يعلى، والبيهقى فى شعب الإيمان عن أنس‏)‏‏.‏

أخرجه أبو يعلى ‏(‏5/176، رقم 2790‏)‏، قال الهيثمى ‏(‏1/166‏)‏‏:‏ فيه سويد بن عبد العزيز وهو متروك الحديث‏.‏ والبيهقى فى شعب الإيمان ‏(‏2/281، رقم 1767‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ ابن حبان فى الضعفاء ‏(‏2/301، ترجمة 1007‏)‏‏.‏

***

79- ألا أخبركم عن النفر الثلاثة أما أحدهم فأوى إلى الله فآواه الله وأما الآخر فاستحيى من الله فاستحيى الله منه وأما الآخر فأعرض فأعرض الله عنه‏.‏

‏(‏البخارى، ومسلم، والترمذى، وابن حبان عن أبى واقد الليثى أن رسول الله‏.‏

‏(‏بينما هو جالس فى المسجد والناس معه إذ أقبل ثلاثة نفر فأما أحدهم فرأى فرجة فى الحلقة فجلس فيها وأما الآخر فجلس خلفهم وأما الثالث فأدبر ذاهبًا فقال رسول الله‏.‏

‏(‏فذكره‏)‏‏.‏

أخرجه البخارى ‏(‏1/36، رقم 66‏)‏، ومسلم ‏(‏4/1713، رقم 2176‏)‏، والترمذى ‏(‏5/73، رقم 2724‏)‏ وقال‏:‏ حسن صحيح‏.‏ و ابن حبان ‏(‏1/286، رقم 86‏)‏‏.‏

***

80- ألا أخبركم عن رؤيا رأيتها دخلت الجنة فرأيت جعفرًا ذا جناحين مُضَرَّجَيْن بالدماء وزيد مقابله وابن رواحة معهم كأنه معرض عنهم وسأخبركم عن ذلك إن جعفرًا حين تقدم فرأى القتل لم يصرف وجهه وزيد كذلك وابن رواحة صرف وجهه‏.‏

‏(‏الطبرانى عن أبى اليسر‏)‏‏.‏

أخرجه الطبرانى ‏(‏19/167، رقم 378‏)‏‏.‏ قال الهيثمى ‏(‏6/161‏)‏‏:‏ فيه ثابت بن دينار أبو حمزة، وهو ضعيف‏.‏

ومن غريب الحديث‏:‏ ‏(‏مُضَرَّجَيْن‏)‏‏:‏ مُلَطَّخَيْن‏.‏

***

81- ألا أخبركم عن ملوك أهل الجنة كل ضعيف مستضعف ذو طمرين لا يؤبه له لو أقسم على الله لأبره‏.‏

‏(‏الطبرانى عن معاذ‏)‏‏.‏

أخرجه الطبرانى ‏(‏20/84، رقم 159‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ ابن ماجه ‏(‏2/1378، رقم 4115‏)‏، قال المنذرى ‏(‏4/70‏)‏‏:‏ رواة إسناده محتج بهم فى الصحيح إلا سويد بن عبد العزيز‏.‏ قال البوصيرى ‏(‏4/214‏)‏‏:‏ هذا إسناد فيه سويد بن عبد العزيز وقد ضعفوه‏.‏ والبيهقى فى شعب الإيمان ‏(‏7/333، رقم 10488‏)‏‏.‏

***

82- ألا أخبركم عن وصية نوح ابنه حين حضره الموت قال إنى واهب لك أربع كلمات هن قيام السموات والأرض وهن أول كلمات دخولا على الله وآخر كلمات خروجًا من عنده ولو وزن بهن أعمال بنى آدم لوزنتهن فاعمل بهن واستمسك حتى تلقانى أن تقول سبحان الله والحمد لله ولا إله إلا الله والله أكبر والذى نفس نوح بيده لو أن السموات والأرض وما فيهن وما تحتهن وزن بهؤلاء الكلمات لوزنتهن‏.‏

‏(‏الحكيم، والديلمى عن معاذ بن أنس‏)‏‏.‏

ذكره الحكيم ‏(‏4/169‏)‏، وأخرجه الديلمى ‏(‏1/132، رقم 466‏)‏‏.‏

وللحديث أطراف أخرى منها‏:‏ ‏(‏ألا أعلمكم ما علم نوح ابنه‏)‏‏.‏

***

83- ألا أخبركم عنى وعن ملائكة ربى البارحة حفوا بى عند رأسى وعند رجلى وعن يمينى وعن يسارى فقالوا يا محمد تنام عينك ولا ينام قلبك فليعقل قلبك ما نقول فقال بعضهم لبعض اضربوا لمحمد مثلا قال مثله كمثل رجل بنى دارًا وبعث داعيًا يدعو فمن أجاب الداعى دخل الدار وأكل مما فيها ومن لم يجب الداعى لم يدخل الدار ولم يأكل مما فيها وسخط السيد عليه فالله السيد ومحمد الداعى فمن أجاب محمدًا دخل الجنة وأكل مما فيها ومن لم يجب محمدًا لم يدخل الجنة ولم يأكل مما فيها‏.‏

‏(‏الحاكم فى تاريخه، والديلمى عن عبد الرحمن بن سمرة‏)‏‏.‏

***

84- ألا أخبركم لم سَمَّى الله إبراهيم خليله الذى وَفَّى لأنه كان يقول كلما أصبح وأمسى فسبحان الله حين تمسون وحين تصبحون وله الحمد فى السموات والأرض وعشيًّا وحين تظهرون‏.‏

‏(‏أحمد، وابن جرير، وابن المنذر، وابن أبى حاتم، والطبرانى، والبيهقى فى الدعوات عن معاذ بن أنس‏)‏‏.‏

أخرجه أحمد ‏(‏3/439، رقم 15662‏)‏، وابن جرير فى التفسير ‏(‏1/528‏)‏، وابن أبى حاتم كما فى تفسير ابن كثير‏.‏

‏(‏4/259‏)‏، والطبرانى ‏(‏20/192، رقم 427‏)‏، قال الهيثمى ‏(‏10/117‏)‏‏:‏ فيه ضعفاء وثقوا‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ الديلمى‏.‏

‏(‏1/134، رقم 471‏)‏‏.‏

***

85- ألا أخبركما بخير ما سألتمانى كلمات علمنيهن جبريل تسبحان فى دبر كل صلاة عشرًا وتحمدان عشرًا وتكبران عشرًا وإذا أويتما إلى فراشكما فسبحا ثلاثًا وثلاثين واحمدا ثلاثًا وثلاثين وكبرا أربعًا وثلاثين‏.‏

‏(‏أحمد عن على‏)‏‏.‏

أخرجه أحمد ‏(‏1/106، رقم 838‏)‏، قال الهيثمى ‏(‏10/100‏)‏‏:‏ فيه عطاء بن السائب وقد سمع منه حماد بن سلمة قبل اختلاطه وبقية رجاله ثقات‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ ابن سعد ‏(‏8/25‏)‏‏.‏

***

86- ألا أخبركما بمَثَلِكما فى الملائكة ومَثَلِكما فى الأنبياء مَثَلُك يا أبا بكر فى الملائكة كمثل ميكائيل ينزل بالرحمة ومثلك فى الأنبياء كمثل إبراهيم إذ كذبه قومه وصنعوا به ما صنعوا قال فمن تبعنى فإنه منى ومن عصانى فإنك غفور رحيم ومثلك يا عمر فى الملائكة كمثل جبريل ينزل بالشدة والبأس والنقمة على أعداء الله ومثلك فى الأنبياء كمثل نوح إذ قال ‏{‏رب لا تذر على الأرض من الكافرين ديارًا‏}‏ ‏(‏ابن عدى، وأبو نعيم فى فضائل الصحابة، وابن عساكر عن ابن عباس‏)‏‏.‏

أخرجه ابن عدى ‏(‏3/171‏)‏، وابن عساكر ‏(‏30/121‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ ابن أبى عاصم ‏(‏2/617، رقم 1424‏)‏، وأبو نعيم فى الحلية ‏(‏4/304‏)‏ وقال‏:‏ غريب من حديث سعيد بن جبير تفرد به رباح عن ابن عجلان‏.‏

***

87- ألا أدلك على باب من أبواب الجنة لا حول ولا قوة إلا بالله‏.‏

‏(‏أحمد، والترمذى- حسن صحيح غريب- وابن سعد، والحاكم، والطبرانى، والبيهقى فى شعب الإيمان عن قيس بن سعد بن عبادة‏.‏ أحمد عن معاذ‏)‏‏.‏

حديث قيس بن سعد بن عبادة‏:‏ أخرجه أحمد ‏(‏3/422، رقم 15518‏)‏، والترمذى ‏(‏5/570، رقم 3581‏)‏ وقال‏:‏ صحيح غريب‏.‏ والحاكم ‏(‏4/323، رقم 7787‏)‏، والطبرانى ‏(‏18/351، رقم 893‏)‏، والبيهقى فى شعب الإيمان ‏(‏1/444، رقم 660‏)‏‏.‏

حديث معاذ‏:‏ أخرجه أحمد ‏(‏5/228، رقم 22049‏)‏ قال الهيثمى ‏(‏10/97‏)‏‏:‏ رجاله رجال الصحيح‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ النسائى ‏(‏6/97، رقم 10189‏)‏‏.‏

***

88- ألا أدلكَ على جهاد لا شوكة فيه حج البيت‏.‏

‏(‏الطبرانى عن الشفاء‏)‏‏.‏

أخرجه الطبرانى ‏(‏24/314، رقم 792‏)‏، قال الهيثمى ‏(‏3/206‏)‏‏:‏ فيه الوليد بن أبى ثور ضعفه أبو زرعة وجماعة، وزكاه شريك‏.‏

***

89- ألا أدلك على خَتَنٍ هو خير من عثمان وأدل عثمان على ختن هو خير له منك‏.‏

‏(‏ابن سعد عن الحسن مرسلاً‏)‏‏.‏

أخرجه ابن سعد ‏(‏8/82‏)‏ أن النبى صلى الله عليه وسلم قاله لعمر بن الخطاب‏.‏

ومن غريب الحديث‏:‏ ‏(‏خَتَن‏)‏‏:‏ زوج الابنة‏.‏

***

90- ألا أدلكِ على خير مما سألتماه إذا أخذتما مَضَاجِعَكُما فكبرا الله أربعًا وثلاثين واحمدا ثلاثًا وثلاثين وسبحا ثلاثًا وثلاثين فإن ذلك خير لكما من خادم‏.‏

‏(‏أحمد، والبخارى، ومسلم، وأبو داود، والترمذى، وابن حبان عن على، أنه وفاطمة سألا النبى صلى الله عليه وسلم قال‏.‏‏.‏‏.‏ فذكره‏)‏‏.‏

أخرجه أحمد ‏(‏1/95، رقم 740‏)‏، والبخارى ‏(‏3/1133، رقم 2945‏)‏، ومسلم ‏(‏4/2091، رقم 2727‏)‏، وأبو داود ‏(‏4/315، رقم 5062‏)‏، والترمذى ‏(‏5/477، رقم 3408‏)‏ وقال‏:‏ حسن غريب‏.‏ وابن حبان ‏(‏12/333، رقم 5524‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ ابن أبى شيبة ‏(‏6/44، رقم 29344‏)‏، والطحاوى ‏(‏3/233‏)‏‏.‏

***

91- ألا أدلك على خير من ذلك تجعلينه من ورق وتخلقيه فيصير كأنه ذهب‏.‏

‏(‏الخطيب عن عائشة‏)‏‏.‏

أخرجه الخطيب ‏(‏8/459‏)‏ عن عائشة أن رسول الله‏.‏

‏(‏دخل عليها وعليها سواران من ذهب وفضة فذكره‏.‏

ومن غريب الحديث‏:‏ ‏(‏ورق‏)‏‏:‏ فضة‏.‏ ‏(‏تخلقيه‏)‏‏:‏ تطليه بالخلوق، وهو خليط من الطيب‏.‏

***

92- ألا أدلك على سيد الاستغفار اللهم أنت ربى لا إله إلا أنت خلقتنى وأنا عبدك وأنا على عهدك ووعدك ما استطعت أعوذ بك من شر ما صنعت وأبوء لك بنعمتك على وأعترف بذنوبى فاغفر لى ذنوبى إنه لا يغفر الذنوب إلا أنت لا يقولها أحدكم حين يمسى فيأتى عليه قَدَرٌ قبل أن يصبح إلا وجبت له الجنة ولا يقولها حين يصبح فيأتى عليه قَدَرٌ قبل أن يمسى إلا وجبت له الجنة‏.‏

‏(‏الترمذى- حسن غريب- عن شداد بن أوس‏)‏‏.‏

أخرجه الترمذى ‏(‏5/467، رقم 3393‏)‏ وقال‏:‏ حسن غريب‏.‏

***

93- ألا أدلك على شىء إن أخذت به أدركت من سبقك ولم يدركك من بعدك إلا من أخذ به تكبر فى دبر كل صلاة أربعًا وثلاثين تكبيرة وتسبح ثلاثًا وثلاثين تسبيحة وتحمد ثلاثًا وثلاثين تحميدة‏.‏

‏(‏أحمد، والحاكم فى الكنى، والطبرانى عن أبى الدرداء‏)‏‏.‏

أخرجه أحمد ‏(‏5/196، رقم 21757‏)‏، والطبرانى كما فى مجمع الزوائد ‏(‏10/100‏)‏ قال الهيثمى‏:‏ رواه أحمد والبزار والطبرانى بأسانيد وأحد أسانيد الطبرانى رجاله رجال الصحيح‏.‏

***

94- ألا أدلك على شىء خير من الصلاة والصيام صلاح ذات البين وإياكم والبغضاء فإنها الحالقة‏.‏

‏(‏الطبرانى عن أبى الدرداء‏)‏‏.‏

وللحديث أطراف أخرى منها‏:‏ ‏(‏ألا أخبركم بخير من كثير من الصلاة‏)‏‏.‏

***

95- ألا أدلك على شىء هو أكثر من ذكرك الليل مع النهار والنهار مع الليل قل الحمد لله عدد ما خلق والحمد لله ملء ما خلق والحمد لله عدد ما فى السموات والأرض والحمد لله عدد ما أحصى كتابه والحمد لله عدد كل شىء والحمد لله ملء كل شىء وسبحان الله عدد ما خلق وسبحان الله ملء ما خلق وسبحان الله عدد ما فى السموات والأرض وسبحان الله عدد ما أحصى كتابه وسبحان الله عدد كل شىء وسبحان الله ملء كل شىء تعلمهن وعلمهن عقبك من بعدك‏.‏

‏(‏النسائى، وابن خزيمة، والطبرانى، وسمويه، وابن عساكر، والضياء عن أبى أمامة‏.‏ الطبرانى عن أبى الدرداء‏)‏‏.‏

حديث أبى أمامة‏:‏ أخرجه النسائى ‏(‏6/50، رقم 9994‏)‏، وابن خزيمة ‏(‏1/371، رقم 754‏)‏، والطبرانى ‏(‏8/238، رقم 7930‏)‏، وابن عساكر ‏(‏24/66‏)‏‏.‏

حديث أبى الدرداء‏:‏ أخرجه أيضًا‏:‏ البزار كما فى مجمع الزوائد ‏(‏10/95‏)‏ قال الهيثمى‏:‏ فيه عبد الرحمن بن حماد الطلحى وهو ضعيف بسبب هذا‏.‏

***

96- ألا أدلك على كلمة من تحت العرش من كنز الجنة تقول لا حول ولا قوة إلا بالله فيقول الله أسلم عبدى واستسلم‏.‏

‏(‏الحاكم، والبيهقى فى شعب الإيمان عن أبى هريرة‏)‏‏.‏

أخرجه الحاكم ‏(‏1/71، رقم 54‏)‏ وقال‏:‏ صحيح‏.‏ والبيهقى فى شعب الإيمان ‏(‏1/216، رقم 193‏)‏‏.‏

***

97- ألا أدلك على كنز من كنوز الجنة لا حول ولا قوة إلا بالله‏.‏

‏(‏الطبرانى عن زيد بن إسحاق الأنصارى‏)‏‏.‏

أخرجه الطبرانى ‏(‏5/225، رقم 5151‏)‏‏.‏ قال الهيثمى ‏(‏10/98‏)‏‏:‏ رواه الطبرانى وقد سقط من الأصل المسموع وغيره مَنْ بَيْنَ ابن لهيعة وبينه‏.‏

***

98- ألا أدلك على كنز من كنوز الجنة لا حول ولا قوة إلا بالله لا ملجأ من الله إلا إليه‏.‏

‏(‏البيهقى فى شعب الإيمان عن أبى هريرة‏)‏‏.‏

أخرجه البيهقى فى شعب الإيمان ‏(‏1/444، رقم 659‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ أحمد ‏(‏2/520، رقم 10747‏)‏، والنسائى ‏(‏6/97، رقم 10190‏)‏‏.‏

***

99- ألا أدلك على ما هو خير لك من خادم تسبحين ثلاثًا وثلاثين وتحمدين ثلاثًا وثلاثين وتكبرين أربعًا وثلاثين حين تأخذين مضجعك‏.‏

‏(‏مسلم عن أبى هريرة أن فاطمة سألت النبى صلى الله عليه وسلم خادمًا قال‏.‏‏.‏‏.‏ فذكره‏)‏‏.‏

أخرجه مسلم ‏(‏4/2092، رقم 2728‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ الطبرانى فى الأوسط ‏(‏3/160، رقم 2798‏)‏‏.‏

***

100- ألا أدلكِ على ما هو خير لكِ من ذلك إذا أويتِ إلى فراشكِ فسبحى وكبرى وهللى ثلاثًا وثلاثين وثلاثًا وثلاثين وأربعًا وثلاثين‏.‏

‏(‏ابن حبان عن على‏)‏‏.‏

أخرجه ابن حبان ‏(‏12/339، رقم 5529‏)‏‏.‏

***

101- ألا أدلك على ما هو خير من ذلك تسبحين الله إذا أويت إلى فراشك ثلاثًا وثلاثين وتحمدينه ثلاثًا وثلاثين وتكبرينه أربعًا وثلاثين فذلك مائة هى خير من الدنيا وما فيها‏.‏

‏(‏ابن عساكر عن أنس قال أتت النبى صلى الله عليه وسلم امرأة تشكو حاجة قال‏.‏‏.‏‏.‏ فذكره‏)‏‏.‏

أخرجه ابن عساكر ‏(‏38/84‏)‏‏.‏

***

102- ألا أدلك على ملاك هذا الأمر الذى تصيب به خير الدنيا والآخرة عليك بمجالسة أهل الذكر وإذا خلوت فحرك لسانك ما استطعت بذكر الله وأحبب فى الله وأبغض فى الله يا أبا رزين هل شعرت أن الرجل إذا خرج من بيته زائرًا أخاه شيعه سبعون ألف ملك كلهم يصلون عليه ويقولون ربنا إنه وصل فيك فصله فإن استطعت أن تعمل جسدك فى ذلك فافعل‏.‏

‏(‏أبو نعيم فى الحلية، وابن عساكر عن أبى رزين وفيه عثمان بن عطاء الخراسانى ضعيف وقال‏:‏ دحيم لا بأس به وقال أبو حاتم يكتب حديثه‏)‏‏.‏

أخرجه أبو نعيم فى الحلية ‏(‏1/366‏)‏، وابن عساكر ‏(‏13/317‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ البيهقى فى شعب الإيمان ‏(‏6/492، رقم 9024‏)‏‏.‏

***

103- ألا أدلك يا بنت أبى بكر على جوامع الدعاء قولى اللهم إنى أسألك من الخير كله عاجله وآجله ما علمت منه وما لم أعلم اللهم إنى أسألك الجنة وما قرب إليها من قول وعمل اللهم إنى أسألك مما سألك رسولك وأعوذ بك مما استعاذ بك منه رسولك اللهم ما قضيت لى فاجعل عاقبته رشدًا‏.‏

‏(‏ابن صصرى فى أماليه عن ابن عباس‏)‏‏.‏

***

104- ألا أدلكم على أقرب منهم مغزى وأكثر غنيمة وأوشك رجعة من توضأ ثم غدا إلى المسجد لسبحة الضحى فهو أقرب مغزى وأكثر غنيمة وأوشك رجعة‏.‏

‏(‏أحمد، والطبرانى عن ابن عمرو‏)‏‏.‏

أخرجه أحمد ‏(‏2/175، رقم 6638‏)‏، والطبرانى ‏(‏13/42، رقم 100‏)‏‏.‏ قال المنذرى ‏(‏1/265‏)‏‏:‏ رواه أحمد من رواية ابن لهيعة والطبرانى بإسناد جيد‏.‏ وقال الهيثمى ‏(‏2/235‏)‏‏:‏ فيه ابن لهيعة وفيه كلام ورجال الطبرانى ثقات لأنه جعل بدل ابن لهيعة ابن وهب‏.‏

***

105- ألا أدلكم على أكرم أخلاق الدنيا والآخرة تعفو عمن ظلمك وتعطى من حرمك وتصل من قطعك‏.‏

‏(‏البيهقى عن على‏)‏‏.‏

أخرجه البيهقى ‏(‏10/235، رقم 20880‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ الطبرانى فى الأوسط ‏(‏5/364، رقم 5567‏)‏ قال الهيثمى ‏(‏8/189‏)‏‏:‏ فيه الحارث وهو ضعيف‏.‏ والبيهقى فى شعب الإيمان ‏(‏6/260، رقم 8077‏)‏‏.‏

***

106- ألا أدلكم على أمر إن أخذتم به أدركتم من سبقكم ولم يدرككم أحد بعدكم وكنتم خير من أنتم بين ظهريه إلا أحد عمل مثل أعمالكم تسبحون وتحمدون وتكبرون خلف كل صلاة ثلاثًا وثلاثين‏.‏

‏(‏ابن حبان عن أبى هريرة‏)‏‏.‏

أخرجه ابن حبان ‏(‏5/357، رقم 2014‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ أبو عوانة ‏(‏2/248‏)‏‏.‏

***

107- ألا أدلكم على أهل الجنة الضعفاء المتظلمون ألا أدلكم على أهل النار كل شديد جعظرى‏.‏

‏(‏أحمد عن رجل‏)‏‏.‏

أخرجه أحمد ‏(‏5/369، رقم 23180‏)‏‏.‏

***

108- ألا أدلكم على الخلفاء منى ومن أصحابى ومن الأنبياء قبلى هم حملة القرآن والأحاديث عنى وعنهم فى الله ولله‏.‏

‏(‏أبو نصر السجزى فى الإبانة وقال غريب، ونصر فى الحجة، والخطيب فى شرف أصحاب الحديث، والديلمى عن على‏)‏‏.‏

أخرجه الخطيب فى شرف أصحاب الحديث ‏(‏ص31، 32‏)‏، والديلمى ‏(‏1/135، رقم 476‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ الجرجانى ‏(‏1/372، رقم 622‏)‏‏.‏

***

109- ألا أدلكم على خيار هذه الأمة الذين إذا رأوهم الناس ذكروا الله وإذا ذكر الله عندهم أعانوا على ذكره‏.‏

‏(‏ابن شاهين فى الترغيب فى الذكر عن محمد بن عامر بن إبراهيم الأصبهانى عن أبيه عن نهشل عن الضحاك عن ابن عباس وهذا إسناد واه‏)‏‏.‏

***

110- ألا أدلكم على خير أخلاق أهل الدنيا والآخرة من وصل من قطعه وعفا عمن ظلمه وأعطى من حرمه‏.‏

‏(‏الطبرانى عن كعب بن عجرة‏)‏‏.‏

أخرجه الطبرانى ‏(‏19/155، رقم 343‏)‏‏.‏ قال الهيثمى ‏(‏8/189‏)‏‏:‏ فيه محمد بن جابر السحيمى، وهو متروك ورواه مرسلاً وفيه من لم أعرفه‏.‏

***

111- ألا أدلكم على دائكم ودوائكم ألا إن داءكم الذنوب ودواءكم الاستغفار‏.‏

‏(‏الديلمى عن أنس‏)‏‏.‏

أخرجه الديلمى ‏(‏1/136، رقم 478‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ البيهقى فى شعب الإيمان ‏(‏5/428، رقم 7147‏)‏ وقد ضعفه المنذرى ‏(‏2/309‏)‏ وقال‏:‏ رواه البيهقى وقد روى عن قتادة من قوله وهو أشبه بالصواب‏.‏

***

112- ألا أدلكم على شىء عظيم أجره قليل مؤنته اسقوا الماء‏.‏

‏(‏الديلمى عن أبى هريرة‏)‏‏.‏

أخرجه الديلمى ‏(‏1/137، رقم 483‏)‏‏.‏

***

113- ألا أدلكم على صدقة يحبها الله ورسوله إصلاح ذات البين إذا تفاسدوا‏.‏

‏(‏أبو سعد السمان فى مشيخته عن أنس‏)‏‏.‏

أخرجه أيضًا‏:‏ الرافعى من طريق أبى سعد السمان ‏(‏4/163‏)‏‏.‏

***

114- ألا أدلكم على قوم أفضل غنيمة وأسرع رجعة قوم شهدوا صلاة الصبح ثم جلسوا يذكرون الله حتى طلعت الشمس فأولئك أسرع رجعة وأفضل غنيمة‏.‏

‏(‏الترمذى وضعفه عن عمر‏)‏‏.‏

أخرجه الترمذى ‏(‏5/559، رقم 3561‏)‏ وقال‏:‏ غريب لا نعرفه إلا من هذا الوجه وحماد بن أبى حميد هو أبو إبراهيم الأنصارى المزنى وهو محمد بن أبى حميد المدنى وهو ضعيف فى الحديث‏.‏

***

115- ألا أدلكم على كنز من كنوز الجنة تكثرون من لا حول ولا قوة إلا بالله‏.‏

‏(‏عبد بن حميد، والطبرانى عن زيد بن ثابت‏)‏‏.‏

أخرجه عبد بن حميد ‏(‏ص 110، رقم 249‏)‏، والطبرانى ‏(‏5/121، رقم 4809‏)‏‏.‏

***

116- ألا أدلكم على كنز من كنوز الجنة لا حول ولا قوة إلا بالله‏.‏

‏(‏الطبرانى عن معاذ‏)‏‏.‏

أخرجه الطبرانى ‏(‏20/174، رقم 371‏)‏‏.‏ قال الهيثمى ‏(‏10/97‏)‏‏:‏ رجاله رجال الصحيح غير عطاء بن السائب وقد حدث عنه حماد بن سلمة قبل الاختلاط‏.‏

***

117- ألا أدلكم على ما يجمع ذلك كله تقول اللهم إنا نسألك من خير ما سألك منه نبيك محمد ونعوذ بك من شر ما استعاذ منه نبيك محمد وأنت المستعان وعليك البلاغ ولا حول ولا قوة إلا بالله‏.‏

‏(‏الترمذى- حسن غريب- عن أبى أمامة‏)‏‏.‏

أخرجه الترمذى ‏(‏5/537، رقم 3521‏)‏ عن أبى أمامة قال‏:‏ دعا رسول الله‏.‏

‏(‏بدعاء كثير لم نحفظ منه شيئًا قلنا‏:‏ يا رسول الله دعوت بدعاء كثير لم نحفظ منه شيئًا فقال‏.‏‏.‏‏.‏ فذكره‏.‏ وقال الترمذى‏:‏ حسن غريب‏.‏

***

118- ألا أدلكم على ما يكفر الخطايا والذنوب إسباغ الوضوء على المكاره وانتظار الصلاة بعد الصلاة فذلكم الرباط‏.‏

‏(‏يعقوب بن شيبة فى مسند على، وابن جرير عن على‏)‏‏.‏

عزاه ابن كثير ‏(‏1/445‏)‏ لابن جرير‏.‏

***

119- ألا أدلكم على ما يكفر الله به الخطايا والذنوب إسباغ الوضوء على المكروهات وكثرة الخطا إلى المساجد وانتظار الصلاة بين الصلاة‏.‏

‏(‏ابن أبى شيبة، والدارمى، وابن ماجه عن أبى سعيد‏)‏‏.‏

أخرجه الدارمى ‏(‏1/189، رقم 698‏)‏، وابن ماجه ‏(‏1/148، رقم 427‏)‏‏.‏

***

120- ألا أدلكم على ما يكفر الله به الخطايا ويزيد به الحسنات‏:‏ إسباغ الوضوء على المكاره وكثرة الخطا إلى المساجد وانتظار الصلاة بعد الصلاة ما منكم من رجل يخرج من بيته متطهرًا يصلى مع المسلمين الصلاة ثم يجلس فى المسجد ينتظر الصلاة الأخرى إن الملائكة تقول اللهم اغفر له اللهم ارحمه فإذا قمتم إلى الصلاة فاعدلوا صفوفكم وأقيموها وسدوا الفرج فإنى أراكم من وراء ظهرى وإذا قال إمامكم الله أكبر فقولوا الله أكبر وإذا ركع فاركعوا وإذا قال سمع الله لمن حمده فقولوا اللهم ربنا لك الحمد وإن خير الصفوف صف الرجال المقدم وشرها المؤخر وخير صفوف النساء المؤخر وشرها المقدم يا معشر النساء إذا سجد الرجال فاغضضن أبصاركن ولا ترين عورة الرجال من ضيق الأزر‏.‏

‏(‏أحمد، وعبد بن حميد، والدارمى، وأبو يعلى، وابن خزيمة، وابن حبان، والحاكم، والبيهقى، والضياء عن أبى سعيد‏)‏‏.‏

أخرجه أحمد ‏(‏3/3، رقم 11007‏)‏، وعبد بن حميد ‏(‏ص 303، رقم 984‏)‏، والدارمى ‏(‏1/189، رقم 698‏)‏، وأبو يعلى ‏(‏2/507، رقم 1355‏)‏، وابن خزيمة ‏(‏1/185، رقم 357‏)‏، وابن حبان ‏(‏2/127، رقم 402‏)‏، والحاكم‏.‏

‏(‏1/305، رقم 689‏)‏ وقال‏:‏ صحيح على شرط الشيخين وهو غريب من حديث الثورى‏.‏ والبيهقى ‏(‏2/16، رقم 2098‏)‏‏.‏

***

121- ألا أدلكم على ما يمحو الله به الخطايا ويرفع به الدرجات إسباغ الوضوء على المكاره وكثرة الخطا إلى المساجد وانتظار الصلاة بعد الصلاة فذلكم الرباط فذلكم الرباط‏.‏

‏(‏مالك، والشافعى، وعبد الرزاق، وأحمد، ومسلم، وابن زنجويه، والترمذى، والنسائى، وابن حبان عن أبى هريرة‏)‏‏.‏

أخرجه مالك ‏(‏1/161، رقم 384‏)‏، وعبد الرزاق ‏(‏1/520، رقم 1993‏)‏، وأحمد ‏(‏2/235، رقم 7208‏)‏، ومسلم ‏(‏1/219، رقم 251‏)‏، والترمذى ‏(‏1/72، رقم 51‏)‏، والنسائى ‏(‏1/94، رقم 139‏)‏، وابن حبان ‏(‏3/313، رقم 1038‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ ابن خزيمة ‏(‏1/6، رقم 5‏)‏‏.‏

***

122- ألا أدلكم على ما يمحو الله به الخطايا ويكفر به الذنوب إسباغ الوضوء على المكروهات وكثرة الخطا إلى المساجد وانتظار الصلاة بعد الصلاة فذلكم الرباط‏.‏

‏(‏ابن حبان، وابن جرير عن جابر‏)‏‏.‏

أخرجه ابن حبان ‏(‏3/314، رقم 1039‏)‏‏.‏ قال الهيثمى ‏(‏2/37‏)‏‏:‏ فيه يوسف بن ميمون الصباغ ضعفه جماعة ووثقه ابن حبان وأبو أحمد بن عدى وقال البزار صالح الحديث‏.‏

***

123- ألا أدلكم على هدايا الله إلى خلقه الفقير من خلقه هو هدية الله قبل ذلك أو ترك‏.‏

‏(‏ابن النجار عن معاذ بن محمد بن أبى بن كعب عن أبيه عن جده‏)‏‏.‏

***

124- ألا أرضيك يا على أنت أخى ووزيرى تقضى دينى وتنجز موعدى وتبرئ ذمتى فمن أحبك فى حياة منى فقد قضى نحبه ومن أحبك فى حياة منك بعدى ختم الله له بالأمن والإيمان ومن أحبك بعدى ولم يرك ختم الله له بالأمن والإيمان وأمنه يوم الفزع ومن مات وهو يبغضك يا على مات ميتة جاهلية يحاسبه الله بما عمل فى الإسلام‏.‏

‏(‏الطبرانى عن ابن عمر‏)‏‏.‏

أخرجه الطبرانى ‏(‏12/420، رقم 13549‏)‏‏.‏ قال الهيثمى ‏(‏9/121‏)‏‏:‏ فيه من لم أعرفه‏.‏

***

125- ألا أرقيك برقية رقانى بها جبريل تقول بسم الله أرقيك والله يشفيك من كل داء يأتيك من شر النفاثات فى العقد ومن شر حاسد إذا حسد ترقى بها ثلاث مرات‏.‏

‏(‏ابن سعد، وابن ماجه، والحاكم عن أبى هريرة‏)‏‏.‏

أخرجه ابن ماجه ‏(‏2/1164، رقم 3524‏)‏‏.‏ قال البوصيرى ‏(‏4/74‏)‏‏:‏ هذا إسناد فيه عاصم بن عبيد الله وهو ضعيف‏.‏ والحاكم ‏(‏2/90، رقم 3990‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ النسائى ‏(‏6/249، رقم 10841‏)‏‏.‏

***

126- ألا أرى هذه الحمرة قد علتكم‏.‏

‏(‏أحمد، وأبو داود، والطبرانى عن رافع بن خديج‏)‏‏.‏

أخرجه أحمد ‏(‏3/463، رقم 15845‏)‏، وأبو داود ‏(‏4/53، رقم 4070‏)‏، والطبرانى ‏(‏4/288، رقم 4449‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ ابن أبى شيبة ‏(‏5/203، رقم 25239‏)‏ عن رافع بن خديج قال‏:‏ خرجنا مع رسول الله‏.‏

‏(‏فرأى على رواحلنا وهى على إبلنا أكسية فيها خيوط عهن حمر‏.‏

***

127- ألا أستحيى من رجل تستحيى منه الملائكة والذى نفس محمد بيده إن الملائكة لتستحيى من عثمان كما تستحيى من الله ورسوله‏.‏

‏(‏أبو يعلى عن ابن عمر‏.‏ الرويانى، وابن عدى عن ابن عباس‏)‏‏.‏

حديث ابن عمر‏:‏ أخرجه أبو يعلى ‏(‏12/379، رقم 6947‏)‏، قال الهيثمى ‏(‏9/82‏)‏‏:‏ رواه أبو يعلى والطبرانى وفيه إبراهيم بن عمر بن أبان وهو ضعيف‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ ابن عدى ‏(‏1/264‏)‏‏.‏

حديث ابن عباس‏:‏ أخرجه ابن عدى ‏(‏7/21، ترجمة 1960 النضر بن عبد الرحمن الخزاز‏)‏‏.‏

***

128- ألا أستحيى من رجل تستحيى منه الملائكة يعنى عثمان‏.‏

‏(‏أحمد، ومسلم عن عائشة‏.‏ أحمد، وعبد بن حميد، والطبرانى، والبيهقى عن حفصة‏.‏ ابن عساكر عن بريدة‏)‏‏.‏

حديث عائشة‏:‏ أخرجه أحمد ‏(‏6/62، رقم 24375‏)‏، ومسلم ‏(‏4/1866، رقم 2401‏)‏‏.‏

حديث حفصة‏:‏ أخرجه أحمد ‏(‏6/288، رقم 26509‏)‏، وعبد بن حميد ‏(‏ص 446، رقم 1547‏)‏، والطبرانى‏.‏

‏(‏23/205، رقم 355‏)‏، والبيهقى ‏(‏2/231، رقم 3061‏)‏‏.‏

حديث بريدة‏:‏ أخرجه ابن عساكر ‏(‏39/94‏)‏ وقال‏:‏ عن عبد الله بن بريدة‏.‏

***

129- ألا أعلمك بأكثر مما سبحت به قولى سبحان الله عدد خلقه‏.‏

‏(‏الترمذى وضعفه عن صفية‏)‏‏.‏

أخرجه الترمذى ‏(‏5/555 رقم 3554‏)‏ عن صفية قالت‏:‏ دخل علىَّ رسول الله‏.‏

‏(‏وبين يدىّ أربعة آلاف نواة أسبح بها فقلت‏:‏ لقد سبحت بهذه فقال‏.‏‏.‏‏.‏ فذكره‏.‏ قال الترمذى‏:‏ غريب لا نعرفه من حديث صفية إلا من هذا الوجه من حديث هاشم بن سعيد الكوفى وليس إسناده بمعروف‏.‏

***

130- ألا أعلمك خصلات ينفعك الله بهن عليك بالعلم فإن العلم خليل المؤمن والحلم وزيره والعقل دليله والعمل قيمه والرفق أبوه واللين أخوه والصبر أمين جنوده‏.‏

‏(‏الحكيم عن ابن عباس‏)‏‏.‏

ذكره الحكيم ‏(‏1/210‏)‏‏.‏

***

131- ألا أعلمك خير ثلاث سور أنزلت فى التوراة والإنجيل والزبور والفرقان قل هو الله أحد وقل أعوذ برب الفلق وقل أعوذ برب الناس إن استطعت أن لا تبيت ليلة حتى تقرأهن ولا يمر بك يوم حتى تقرأهن‏.‏

‏(‏أحمد، والطبرانى عن عقبة بن عامر‏)‏‏.‏

أخرجه أحمد ‏(‏4/148، رقم 17372‏)‏، والطبرانى ‏(‏17/271، رقم 742‏)‏‏.‏

ومن غريب الحديث‏:‏ ‏(‏استطعت‏)‏‏:‏ فعل شرط إن الشرطية، وجوابها محذوف تقديره‏:‏ فافعلْ‏.‏

***

132- ألا أعلمك دعاء تدعو به كلما صليت الغداة ثلاث مرات دفع الله عنك البرص والجذام والفالج والعمى فى الدنيا قل اللهم اهدنى من عندك وأفض على من فضلك وأسبغ على من رحمتك وانزل على من بركاتك‏.‏

‏(‏أبو الشيخ فى الثواب عن أنس‏)‏‏.‏

***

133- ألا أعلمك دعاء تدعو به لو كان عليك مثل جبل أحد دَيْنًا لأداه الله عنك قل يا معاذ اللهم مالك الملك تؤتى الملك من تشاء وتنزع الملك ممن تشاء وتعز من تشاء وتذل من تشاء بيدك الخير إنك على كل شىء قدير رحمن الدنيا والآخرة تعطيهما من تشاء وتمنعهما من تشاء ارحمنى رحمة تغنينى بها عن رحمة من سواك‏.‏

‏(‏الطبرانى فى الأوسط، والضياء عن أنس قال قال رسول الله‏.‏

‏(‏لمعاذ‏.‏‏.‏‏.‏ فذكره‏)‏‏.‏

أخرجه الضياء ‏(‏7/196، رقم 2633‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ الطبرانى فى الصغير ‏(‏1/336، رقم 558‏)‏‏.‏ قال المنذرى‏.‏

‏(‏2/381‏)‏‏:‏ إسناده جيد‏.‏ وقال الهيثمى ‏(‏10/186‏)‏‏:‏ رجاله ثقات‏.‏

***

134- ألا أعلمك رقية رقانى بها جبريل بسم الله أرقيك والله يشفيك من كل داء يعيبك خذها فلتهنيك‏.‏

‏(‏الحاكم عن عمار‏)‏‏.‏

أخرجه الحاكم ‏(‏3/443، رقم 5681‏)‏ وقال‏:‏ صحيح على شرط مسلم‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ الطبرانى كما فى مجمع الزوائد ‏(‏5/114‏)‏‏.‏ قال الهيثمى‏:‏ رواه الطبرانى عن شيخه المقدام بن داود وهو ضعيف وبقية رجاله ثقات‏.‏

***

135- ألا أعلمك سورة ما أنزل فى التوراة ولا فى الزبور ولا فى الإنجيل ولا فى القرآن مثلها قال بلى قال كيف تقرأ إذا قمت تصلى قال بفاتحة الكتاب قال هى هى وهى السبع المثانى والقرآن العظيم الذى أوتيت‏.‏

‏(‏عبد بن حميد، والدارمى، وعبد الله بن أحمد، وابن خزيمة، والحاكم من طريق أبى هريرة عن أبى بن كعب‏)‏‏.‏

أخرجه عبد بن حميد ‏(‏ص 86، رقم 165‏)‏، والدارمى ‏(‏2/538، رقم 3372، 3373‏)‏، وأحمد ‏(‏5/114، رقم 21133‏)‏، وابن خزيمة ‏(‏1/252، رقم 500‏)‏، والحاكم ‏(‏2/283، رقم 3019‏)‏ وقال‏:‏ صحيح على شرط مسلم‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ البيهقى ‏(‏2/442، رقم 2348‏)‏‏.‏

***

136- ألا أعلمك كلامًا إذا قلته أذهب الله همك وقضى عنك دينك قل إذا أصبحت وإذا أمسيت اللهم إنى أعوذ بك من الهم والحزن وأعوذ بك من العجز والكسل وأعوذ بك من الجبن والبخل وأعوذ بك من غلبة الدين وقهر الرجال‏.‏

‏(‏أبو داود عن أبى سعيد‏)‏‏.‏

أخرجه أبو داود ‏(‏2/93، رقم 1555‏)‏‏.‏

***

137- ألا أعلمك كلمات إذا أنت قلتهن أدركت من سبقك ولم يلحقك من خلفك إلا من عمل مثل عملك تسبح الله دبر كل صلاة ثلاثًا وثلاثين وتحمده ثلاثًا وثلاثين وتكبره ثلاثًا وثلاثين وتختمها بلا إلا إله الله وحده لا شريك له له الملك وله الحمد وله الشكر وهو على كل شىء قدير‏.‏

‏(‏ابن عساكر عن أبى هريرة‏)‏‏.‏

أخرجه ابن عساكر ‏(‏53/297‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ الدارمى ‏(‏1/360، رقم 1353‏)‏، والبيهقى فى السنن الكبرى‏.‏

‏(‏1/430، رقم 615‏)‏‏.‏

***

138- ألا أعلمك كلمات إذا قلتهن غفر الله لك وإن كنت مغفورًا لك قل لا إله إلا الله العلى العظيم لا إله إلا الله الحليم الكريم لا إله إلا الله سبحان الله رب السموات السبع ورب العرش العظيم الحمد لله رب العالمين‏.‏

‏(‏ابن أبى شيبة، والترمذى- غريب- والحكيم عن على‏.‏ ورواه الخطيب بلفظ إذا أنت قلتهن وعليك مثل عدد الذر خطايا غفر الله لك‏)‏‏.‏

أخرجه ابن أبى شيبة ‏(‏6/46 رقم 29355‏)‏ والترمذى ‏(‏5/529، رقم 3504‏)‏ وقال‏:‏ غريب‏.‏ والخطيب ‏(‏9/356‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ النسائى فى الكبرى ‏(‏5/115، رقم 8414‏)‏‏.‏

***

139- ألا أعلمك كلمات إذا قلتهن نمت قل اللهم رب السموات السبع وما أظلت ورب الأرضين وما أقلت ورب الشياطين وما أضلت كن لى جارًا من شر جميع الجن والإنس وأن يفرط على أحد منهم وأن لا يؤذينى عز جار وجل ثناؤك ولا إله غيرك‏.‏

‏(‏ابن سعد، والطبرانى عن خالد بن الوليد قال كنت أرق من الليل فقال لى النبى صلى الله عليه وسلم‏.‏‏.‏‏.‏ فذكره‏)‏‏.‏

أخرجه الطبرانى ‏(‏4/115، رقم 3839‏)‏‏.‏ قال المنذرى ‏(‏2/303‏)‏‏:‏ رواه الطبرانى فى الكبير والأوسط وإسناده جيد إلا أن عبد الرحمن بن سابط لم يسمع من خالد ورواه الترمذى من حديث بريدة بإسناد فيه ضعف‏.‏ وقال الهيثمى ‏(‏10/126‏)‏‏:‏ رواه الطبرانى فى الأوسط ورجاله رجال الصحيح إلا أن عبد الرحمن بن سابط لم يسمع من خالد بن الوليد ورواه فى الكبير بسند ضعيف‏.‏

***

140- ألا أعلمك كلمات تذهب عنك الضر والسقم قل توكلت على الحى الذى لا يموت والحمد لله الذى لم يتخذ ولدًا ولم يكن له شريك فى الملك ولم يكن له ولى من الذل وكبره تكبيرًا‏.‏

‏(‏ابن السنى فى عمل يوم وليلة عن أبى هريرة‏)‏‏.‏

أخرجه ابن السنى فى عمل اليوم والليلة ‏(‏ص 203، رقم 551‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ أبويعلى ‏(‏12/23، رقم 6671‏)‏‏.‏ قال الهيثمى ‏(‏7/52‏)‏‏:‏ فيه موسى بن عبيدة الربذى وهو ضعيف‏.‏

***

141- ألا أعلمك كلمات تقولها إذا أويت إلى فراشك فإن مت من ليلتك مت على الفطرة وإن أصبحت أصبحت وقد أصبت خيرًا تقول اللهم أسلمت نفسى إليك ووجهت وجهى إليك وفوضت أمرى إليك رغبة ورهبة إليك وألجأت ظهرى إليك لا ملجأ ولا منجا منك إلا إليك آمنت بكتابك الذى أنزلت وبنبيك الذى أرسلت‏.‏

‏(‏الترمذى- حسن صحيح غريب- والنسائى عن البراء‏)‏‏.‏

أخرجه الترمذى ‏(‏5/468، رقم 3394‏)‏ وقال‏:‏ حسن‏.‏ والنسائى فى الكبرى ‏(‏6/194، رقم 10616‏)‏‏.‏

***

142- ألا أعلمك كلمات تقولينها سبحان الله عدد خلقه سبحان الله عدد خلقه سبحان الله عدد خلقه سبحان الله رضا نفسه سبحان الله رضا نفسه سبحان الله رضا نفسه سبحان الله زنة عرشه سبحان الله زنة عرشه سبحان الله زنة عرشه سبحان الله مداد كلماته سبحان الله مداد كلماته سبحان الله مداد كلماته‏.‏

‏(‏الترمذى- حسن صحيح- والنسائى، وابن حبان عن ابن عباس عن جويرية بنت الحارث‏)‏‏.‏

أخرجه الترمذى ‏(‏5/556، رقم 3555‏)‏ وقال‏:‏ صحيح‏.‏ والنسائى ‏(‏3/77، رقم 1352‏)‏، وابن حبان ‏(‏3/110، رقم 828‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ أحمد ‏(‏6/429، رقم 27461‏)‏‏.‏

***

143- ألا أعلمك كلمات تقوليهن عند الكرب الله الله ربى لا أشرك به شيئًا‏.‏

‏(‏أحمد، وأبو داود عن أسماء بنت عميس‏)‏‏.‏

أخرجه أحمد ‏(‏6/369، رقم 27127‏)‏، وأبو داود ‏(‏2/87، رقم 1525‏)‏‏.‏

***

144- ألا أعلمك كلمات علمنيهن جبريل وزعم أن عفريتًا من الجن يكيدنى أعوذ بكلمات الله التامات التى لا يجاوزهن بر ولا فاجر من شر ما ينزل من السماء وما يعرج فيها ومن شر ما ذرأ فى الأرض وما يخرج منها ومن شر فتن الليل وفتن النهار ومن شر طوارق الليل والنهار إلا طارقًا يطرق بخير يا رحمن‏.‏

‏(‏ابن سعد، والطبرانى عن خالد بن الوليد أنه شكا إلى النبى صلى الله عليه وسلم فقال إنى أجد فزعًا بالليل قال‏.‏‏.‏‏.‏ فذكره‏.‏ عبد الرزاق، والبيهقى فى شعب الإيمان عن أبى رافع‏)‏‏.‏

حديث خالد بن الوليد‏:‏ أخرجه الطبرانى ‏(‏4/114، رقم 3838‏)‏‏.‏ قال الهيثمى ‏(‏10/126‏)‏‏:‏ فيه المسيب بن واضح وقد وثقه غير واحد وضعفه جماعة وكذلك الحسن بن على المعمرى وبقية رجاله رجال الصحيح‏.‏

حديث أبى رافع‏:‏ أخرجه عبد الرزاق ‏(‏11/35، رقم 19831‏)‏ والبيهقى فى شعب الإيمان ‏(‏4/175، رقم 4710‏)‏‏.‏

***

145- ألا أعلمك كلمات لو كان عليك مثل جبل صير دَيْنًا أداه الله عنك قال قل اللهم اكفنى بحلالك عن حرامك واغننى بفضلك عمن سواك‏.‏

‏(‏أحمد، والترمذى- حسن غريب- والحاكم عن على‏)‏‏.‏

أخرجه أحمد ‏(‏1/153، رقم 1318‏)‏، والترمذى ‏(‏5/560، رقم 3563‏)‏ وقال‏:‏ حسن غريب‏.‏ والحاكم ‏(‏1/721، رقم 1973‏)‏‏.‏

***

146- ألا أعلمك كلمات من يرد الله به خيرًا يعلمهن إياه ثم لا ينسيه إياهن أبدًا قل اللهم إنى ضعيف فقو فى رضاك ضعفى وخذ إلى الخير بناصيتى واجعل الإسلام منتهى رضاى اللهم إنى ضعيف فقونى وإنى ذليل فأعزنى وإنى فقير فارزقنى‏.‏

‏(‏ابن الأعرابى فى معجمه، والطبرانى عن ابن عمرو‏.‏ ابن أبى شيبة، وأبو يعلى، والحاكم وتعقب عن بريدة‏)‏‏.‏

حديث عبد الله بن عمرو‏:‏ أخرجه الطبرانى كما فى مجمع الزوائد ‏(‏10/179‏)‏ قال الهيثمى‏:‏ فيه أبو داود الأعمى، وهو متروك‏.‏

حديث بريدة‏:‏ أخرجه ابن أبى شيبة ‏(‏6/45، رقم 29353‏)‏، والحاكم ‏(‏1/708، رقم 1931‏)‏ وقال‏:‏ صحيح الإسناد‏.‏ وتعقبه الذهبى وقال‏:‏ أبو داود الأعمى متروك الحديث‏.‏ قال الهيثمى ‏(‏10/182‏)‏‏:‏ رواه الطبرانى فى الأوسط وفيه أبو داود الأعمى وهو ضعيف جدًّا‏.‏

***

147- ألا أعلمك ما علمنى جبريل إذا كانت لك حاجة إلى بخيل شحيح أو إلى سلطان جائر أو غريم فاحش تخاف فحشه فقل اللهم إنك أنت العزيز الكبير وأنا عبدك الضعيف الذليل الذى لا حول ولا قوة ‏[‏له‏]‏ إلا بك اللهم سخر لى فلانًا كما سخرت فرعون لموسى ولين لى قلبه كما لينت الحديد لداود فإنه لا ينطق إلا بإذنك ناصيته فى قبضتك وقلبه فى يدك جل ثناء وجهك يا أرحم الراحمين‏.‏

‏(‏الديلمى عن أنس‏)‏‏.‏

***

148- ألا أعلمك مما علمنى جبريل اللهم اغفر لى خطئى وعمدى وهَزْلى وجدى ولا تحرمنى بركة ما أعطيتنى ولا تفتنى فيما حرمتنى‏.‏

‏(‏أبو يعلى، وأبو نعيم فى الحلية عن أبى بن كعب‏)‏‏.‏

أخرجه أبو نعيم فى الحلية ‏(‏1/256‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ الطبرانى فى الأوسط ‏(‏7/144، رقم 7110‏)‏‏.‏ قال الهيثمى‏.‏

‏(‏10/172‏)‏‏:‏ رجاله رجال الصحيح غير عصمة أبى حكيمة وهو ثقة‏.‏

***

149- ألا أعلمك يا أبا أيوب تقول حين تصبح لا إله إلا الله وحده لا شريك له له الملك وله الحمد لا شريك له عشرًا فما قالها عبد مسلم عشر مرار إلا كتب الله له بها عشر حسنات وإلا حط عنه بها عشر سيئات وإلا كان أفضل عند الله يوم القيامة من أن يعتق عشرة ولا قالها حين يمسى إلا كتب الله له مثل ذلك‏.‏

‏(‏الطبرانى عن أبى أيوب‏)‏‏.‏

أخرجه الطبرانى ‏(‏4/185، رقم 4089‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ أحمد ‏(‏5/414، رقم 23577‏)‏، قال الهيثمى ‏(‏10/112‏)‏ رجال أحمد ثقات، وكذلك بعض أسانيد الطبرانى‏.‏

***

150- ألا أعلمك يا أبا أيوب كلمة من كنور الجنة أكثر من قول لا حول ولا قوة إلا بالله‏.‏

‏(‏الطبرانى عن أبى أيوب‏)‏‏.‏

أخرجه الطبرانى ‏(‏4/133 رقم 3900‏)‏ قال الهيثمى ‏(‏10/98‏)‏‏:‏ رواه الطبرانى فى الكبير والأوسط بإسنادين ورجال أحدهما ثقات‏.‏

***

151- ألا أعلمكم شيئًا تدركون به من سبقكم وتسبقون به من بعدكم ولا يكون أحد أفضل منكم إلا من صنع مثل ما صنعتم تسبحون وتكبرون وتحمدون فى دبر كل صلاة ثلاثًا وثلاثين مرة‏.‏

‏(‏أحمد، ومسلم عن أبى هريرة‏)‏‏.‏

أخرجه مسلم ‏(‏1/416، رقم 595‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ البيهقى ‏(‏2/186، رقم 2847‏)‏‏.‏

***

152- ألا أعلمكم ما علم نوح ابنه آمرك بقول لا إله إلا الله وحده لا شريك له له الملك وله الحمد وهو على كل شىء قدير فإن السموات لو كانت فى كفة لرجحت بها ولو كانت حلقة قصمتها وآمرك بسبحان الله وبحمده فإنها صلاة الخلق وتسبيح الخلق وبها ترزق الخلق‏.‏

‏(‏ابن أبى شيبة عن جابر‏)‏‏.‏

أخرجه ابن أبى شيبة ‏(‏6/55، رقم 29425‏)‏‏.‏

وللحديث أطراف أخرى منها‏:‏ ‏(‏ألا أخبركم عن وصية نوح ابنه‏)‏‏.‏

***

153- ألا أقضى بينكم أما أنتم يا معشر الأنصار فإنما أنا أخوكم وأما أنتم يا معاشر المهاجرين فإنما أنا منكم وأما أنتم يا بنى هاشم فأنتم منى وإلى‏.‏

‏(‏الطبرانى عن كعب بن عجرة‏)‏‏.‏

أخرجه الطبرانى ‏(‏19/133، رقم 293‏)‏ قال الهيثمى ‏(‏10/15‏)‏‏:‏ فيه أبو مسكين الأنصارى ولم أعرفه وبقية رجاله ثقات وفى بعضهم خلاف‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ أبو نعيم فى الحلية ‏(‏4/357‏)‏‏.‏

***

154- ألا إن آل أبى فلان ليسوا لى بأولياء إنما وليى الله وصالح المؤمنين‏.‏

‏(‏البخارى، ومسلم عن عمرو بن العاص‏)‏‏.‏

أخرجه البخارى ‏(‏5/2233، رقم 5644‏)‏، ومسلم ‏(‏1/197، رقم 215‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ أحمد ‏(‏4/203، رقم 17837‏)‏، وأبو عوانه ‏(‏1/90، رقم 276‏)‏‏.‏

***

155- ألا إن أربعين دارًا جار ولا يدخل الجنة من خاف جاره بوائقه‏.‏

‏(‏الحسن بن سفيان، والطبرانى عن عبد الرحمن بن كعب بن مالك عن أبيه‏)‏‏.‏

أخرجه الطبرانى ‏(‏19/73، رقم 143‏)‏‏.‏ قال الهيثمى ‏(‏8/169‏)‏‏:‏ فيه يوسف بن السفر وهو متروك‏.‏

***

156- ألا إن أصحاب الشاه فى النار الذين يقولون قتلت والله شاهك‏.‏

‏(‏الديلمى عن ابن عباس‏)‏‏.‏

أخرجه الديلمى ‏(‏1/138، رقم 488‏)‏‏.‏

***

157- ألا إن الأكثرين هم الأرذلون ألا إن الأكثرين هم الأرذلون‏.‏

‏(‏الديلمى عن أنس‏)‏‏.‏

***

158- ألا إن الإيمان يمان والحكمة يمانية والقسوة وغلظ القلوب فى الفَدَّادين فى ربيعة ومُضَر عند أصول أذناب الإبل حيث يطلع قرن الشيطان‏.‏

‏(‏الخطيب عن البراء‏)‏‏.‏

أخرجه الخطيب ‏(‏12/194‏)‏‏.‏

ومن غريب الحديث‏:‏ ‏(‏الفدَّادين‏)‏‏:‏ هم الذين تعلو أصواتهم فى حروثهم ومواشيهم‏.‏ مفردها‏:‏ فدَّاد‏.‏

***

159- ألا إن الجنة اشتاقت إلى أربعة من أصحابى على والمقداد وسلمان وأبى ذر‏.‏

‏(‏الطبرانى عن على‏)‏‏.‏

أخرجه أيضًا‏:‏ الطبرانى فى الأوسط ‏(‏7/305، رقم 7569‏)‏ قال الهيثمى ‏(‏9/155‏)‏‏:‏ رجاله ثقات إلا أن ابن إسحاق مدلس‏.‏ وأبو محمد الأنصارى فى طبقات المحدثين ‏(‏1/446‏)‏‏.‏

***

160- ألا إن الحسن بن على قد أعطى من الفضل ما لم يعط أحد من ولد آدم ما خلا يوسف بن يعقوب بن إسحاق بن إبراهيم خليل الله‏.‏

‏(‏ابن عساكر عن حذيفة وفيه أبو هارون العبدى شيعى متروك‏)‏‏.‏

أخرجه ابن عساكر ‏(‏13/228‏)‏‏.‏

***

161- ألا إن الدعاء لا يرد بين الأذان والإقامة فادعوا‏.‏

‏(‏أبو يعلى، والضياء عن أنس‏)‏‏.‏

أخرجه أبو يعلى ‏(‏6/353، رقم 3679‏)‏، والضياء ‏(‏4/391، رقم 1561‏)‏ وقال‏:‏ إسناده صحيح‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ الترمذى ‏(‏5/576، رقم 3594‏)‏ وقال‏:‏ حسن‏.‏ والنسائى ‏(‏6/22، رقم 9896‏)‏، وأحمد ‏(‏3/155، رقم 12606‏)‏‏.‏

***

162- ألا إن الدنيا آذنت بصَرْم وولَّت حَذَّاء ولم يبق منها إلا صبابة كصبابة الإناء وإنكم فى دار تنقلون عنها فانتقلوا بخير ما بحضرتكم وإنه والله ما كانت نبوة إلا تناسخت حتى تكون ملكا وجبرية وإن الصخرة يقذف بها من شفير جهنم فتهوى إلى قرارها سبعين خريفًا ولتُمْلأَنَّ وما بين المصراعين من أبواب الجنة مسيرة أربعين يومًا وليأتين على أبواب الجنة يوم وليس منها باب إلا وهو كظيظ‏.‏

‏(‏الطبرانى عن عتبة بن غزوان مرفوعًا وموقوفًا‏)‏‏.‏

حديث عتبة بن غزوان الموقوف‏:‏ أخرجه الطبرانى ‏(‏17/113، رقم 278‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ مسلم ‏(‏4/2278، رقم 2967‏)‏ وأحمد برقم ‏(‏18041، 21151‏)‏‏.‏

حديث عتبة ابن غزوان المرفوع‏:‏ أخرجه الطبرانى ‏(‏17/116، رقم 284‏)‏‏.‏

***

163- ألا إن الدنيا حلوة خضرة فرب متخوض فى الدنيا ليس له يوم القيامة إلا النار‏.‏

‏(‏الحاكم عن حمنة بنت جحش‏)‏‏.‏

أخرجه الحاكم ‏(‏4/76، رقم 6932‏)‏‏.‏

***

164- ألا إن الدنيا عرض حاضر يأكل منها البر والفاجر ألا وإن الآخرة أجل صادق يقضى فيها مَلِك قادر ألا وإن الخير كله بحذافيره فى الجنة ألا وإن الشر كله بحذافيره فى النار ‏[‏ألا فاعملوا وأنتم من الله على حذر واعلموا أنكم معروضون على أعمالكم فمن يعمل مثقال ذرة خيرًا يره‏]‏ ومن يعمل مثقال ذرة شرًّا يره‏.‏

‏(‏الشافعى، والبيهقى فى المعرفة عن عمرو مرسلاً‏)‏‏.‏

أخرجه الشافعى ‏(‏1/67‏)‏‏.‏

***

165- ألا إن الزهادة فى الدنيا ليس بتحريم الحلال ولا بإضاعة المال ولكن الزهادة فى الدنيا أن لا تكون بما فى يدك أوثق منك بما فى يدى الله وأن تكون فى ثواب المصيبة إذا أصبت بها أرغب منك فيها لو أنها بقيت لك‏.‏

‏(‏أبو نعيم فى الحلية عن أبى الدرداء‏)‏‏.‏

أخرجه أبو نعيم فى الحلية ‏(‏9/303‏)‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ الطبرانى فى الأوسط ‏(‏8/57، رقم 7954‏)‏‏.‏ وقال الهيثمى‏.‏

‏(‏10/286‏)‏‏:‏ فيه عمرو بن واقد ضعفه الجمهور وقال محمد بن المبارك كان صدوقًا وبقية رجاله ثقات‏.‏

***

166- ألا إن الشام وبيت المقدس ستفتح إن شاء الله وتكون أنت وولدك من بعدك أئمة بها إن شاء الله‏.‏

‏(‏الطبرانى، وابن عساكر عن محمد بن عبد الرحمن بن شداد بن أوس عن أبيه عن جده‏)‏‏.‏

أخرجه الطبرانى ‏(‏7/289، رقم 7162‏)‏ قال الهيثمى ‏(‏9/411‏)‏‏:‏ فيه جماعة لم أعرفهم‏.‏ وابن عساكر ‏(‏22/408‏)‏‏.‏

***

167- ألا إن الفتنة هاهنا يشير إلى المشرق من حيث يطلع قرن الشيطان‏.‏

‏(‏مالك، والبخارى، ومسلم عن ابن عمر‏)‏‏.‏

أخرجه مالك ‏(‏2/975، رقم 1757‏)‏، والبخارى ‏(‏3/1293، رقم 3320‏)‏، ومسلم ‏(‏4/2228، رقم 2905‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ أحمد ‏(‏2/121، رقم 6031‏)‏، وأبو نعيم فى الحلية ‏(‏6/348‏)‏‏.‏

***

168- ألا إن القوة الرَّمْى إلا أن القوة الرمى ألا إن القوة الرمى‏.‏

‏(‏أحمد، ومسلم، وأبو داود، وابن ماجه عن عقبة بن عامر، والترمذى وزاد ألا إن الله سيفتح لكم الأرض وستكفون المؤنة فلا يعجزن أحدكم أن يلهو بأسهمه‏)‏‏.‏

أخرجه أحمد ‏(‏4/156، رقم 17468‏)‏، ومسلم ‏(‏3/1522، رقم 1917‏)‏، وأبو داود ‏(‏3/13، رقم 2514‏)‏، وابن ماجه ‏(‏2/940، رقم 2813‏)‏، والترمذى ‏(‏5/270، رقم 3083‏)‏‏.‏

***

169- ألا إن الكذب يسود الوجه والنميمة من عذاب القبر‏(‏أبو يعلى، والطبرانى عن أبى برزة‏)‏‏.‏

أخرجه أبو يعلى ‏(‏13/435، رقم 7440‏)‏، والطبرانى كما فى مجمع الزوائد ‏(‏8/91‏)‏ قال الهيثمى‏:‏ فيه زياد بن المنذر وهو كذاب‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ ابن حبان ‏(‏13/44، رقم 5735‏)‏‏.‏

***

170- ألا إن الله وليى وأنا ولى كل مؤمن من كنت مولاه فعلى مولاه‏.‏

‏(‏أبو نعيم فى فضائل الصحابة عن زيد بن أرقم والبراء بن عازب معًا‏)‏‏.‏

أخرجه أيضًا‏:‏ ابن عدى ‏(‏6/349، ترجمة 1832‏)‏‏.‏

***

171- ألا إن المُزَّات حرام‏.‏

‏(‏أحمد، والبيهقى عن أنس‏)‏‏.‏

أخرجه أحمد ‏(‏3/155، رقم 12597‏)‏، والبيهقى ‏(‏8/307، رقم 17237‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ البخارى فى التاريخ الكبير ‏(‏3/166‏)‏‏.‏ وأبو يعلى ‏(‏7/103، رقم 4047‏)‏‏.‏

ومن غريب الحديث‏:‏ ‏(‏المزات‏)‏‏:‏ الخمور، جمع مُزَّة، وقيل‏:‏ هى من خلط البر بالتمر‏.‏

***

172- ألا إن المسيح الدجال أعور العين اليمنى كأن عينه عنبة طافية وأرانى الليلة عند الكعبة فى المنام فإذا رجل آدَم كأحسن ما ترى من أُدْم الرجال تضرب لمته بين منكبيه رَجِل الشعر يقطر رأسه ماء واضعًا يديه على منكبى رَجُلين وهو بينهما يطوف بالبيت فقلت من هذا فقالوا هذا المسيح ابن مريم ثم رأيت رجلا وراءه جَعْدًا قططًا أعور عين اليمنى كأشبه ما رأيت بابن قَطَن واضعًا يديه على منكبى رجلين يطوف بالبيت فقلت من هذا فقالوا هذا المسيح الدجال‏.‏

‏(‏البخارى، ومسلم عن ابن عمر‏)‏‏.‏

أخرجه البخارى ‏(‏3/1269، رقم 3256‏)‏، ومسلم ‏(‏1/155، رقم 169‏)‏‏.‏

ومن غريب الحديث‏:‏ ‏(‏آدم‏)‏‏:‏ أسمر اللون‏.‏

***